السبت، 5 نوفمبر 2011

مصر بلدى هتفضل بخير ان شاء الله

http://www.facebook.com/groups/163569660360473/
مصر بلدى هتفضل بخير ان شاء الله
مجموعة مفتوحة

15‏ عضو
13‏ صور
المستندات






مشاهدة الكل
الأعضاء (15‏)










مشاهدة الكل
أشخاص قد تعرفهم
‎Gaader Momani‎
1‏ صديق مشترك
إضافة صديق


إنشاء إعلان
إعلان مُموَّل


Rain HarvestingWater Conservation and Rain Harvesting Specialists. Connect with us and help create a sustainable future.


أعجبني · لقي إعجاب 28.886‏.

Oriental MaharajaMove away from the Deserts of Arabia to the Green lush serene escapes of Kerela. Enjoy EID PACKAGES at Special rates for your family.


أعجبني · لقي إعجاب 674‏.

AttractiveAppWe provide consulting and full Development lifecycle for mobile Apps- Android, BB, iPhone, iPad, Java ME, Windows Mobile, MobileWeb


أعجبني · لقي إعجاب 514‏.

كتابة منشور
إضافة صورة / فيديو
طرح سؤال



المنشورات المحدّثة‎Elkooly Reda‎
How to Send Large Files, But Not as Attachments - ReadWriteCloud
www.readwriteweb.com
As we mentioned in our article earlier this summer, the lines are blurring between file sending and sync services and cloud drives. The latest entrant into this field ...


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · منذ 17‏ ساعة




المنشورات الأقدم‎Elkooly Reda‎
http://www.tagged.com/elkooly
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 24 أكتوبر، الساعة 11:24 مساءً‏ بالقرب من
‎Alexandria‎

‎Elkooly Reda‎
~§§ البقرة(مدنية)عدد آياتها 286 §§~
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2} الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3} والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ{4} أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{5}
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 24 أكتوبر، الساعة 09:40 مساءً‏ بالقرب من
‎Alexandria‎

‎Elkooly Reda‎
http://khalilelkholy.blogspot.​com/2011/10/blog-post_7215.htm​lالقدس: يسرية شفيت من قرحة قرمزية في عينها اليسرى
khalilelkholy.blogspot.com


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 20 أكتوبر، الساعة 09:19 مساءً‏
بالقرب من ‎Alexandria‎



‎Elkooly Reda‎
عجائب الكون

المريخ ... كوكب الغرائب:

استحوذ كوكب المريخ الأحمر على اهتمام الناس منذ زمن طويل بسبب تعرج مداره حول الشمس , وظهور ما يشبه القنوات على سطحه , ووجود كتل من الجليد عند قطبيه , وآثار من براكين هائلة وبحار جافة منخفضة ومرتفعات وأودية تمتد لآلاف الكيلومترات فوق سطحه , ولعل من أعجب الاكتشافات التي أدهشت العالم التعرف على قمري المريخ فوبوس وديموس , فنظراً لصغرهما الشديد لم يلفتا أنظار العلماء من قبل , وبسبب قوة انعكاس ضوء الشمس على المريخ يصعب في أغلب الأحيان رؤية هذين القمرين , ويدور هذان القمران حول المريخ بأسرع من معدل دوران المريخ حول نفسه في اتجاهين متضادين , كما أن الاكتشافات الحديثة قد أكدت وجود ما يشبه الكائنات الدقيقة المتحجرة في تربة المريخ , مما يدل على احتمالية كبيرة في وجود حياة بدائية على المريخ , وإن لم يتأكد الأمر حتى الوقت الحاضر .

البقعة الحمراء فوق المشتري:

يعد كوكب المشتري من أكبر كواكب المجموعة الشمسية , يتكون أساساً من غازي الهيدروجين والهليوم , ويحتوي غلافه الجوي السميك على مزيج سام من غازي النشادر والميثان , كما تحيط به طبقة كثيفة من الغازات المتجمدة بسبب البرودة الشديدة على سطحه والتي تصل إلى 175 درجة تحت الصفر . ومن الظواهر الغريبة فوق المشتري وجود أحزمة مستعرضة وموازية لخط استوائه تتفاوت ألوانها ما بين الأصفر والأحمر والأزرق , وتكون أحياناً فاتحة اللون وأحيان أخرى غامقة اللون ! كما توجد هناك أيضاً بقعة بيضاوية ذات لون وردي وبرتقالي بالقرب من خط استواء الكوكب يبلغ طولها نحو 50000 كيلومتر , يتغير لونها ومدى وضوحها من زمن لآخر , وقد ظنها العلماء بركاناً ثائراً لما تسببه من وهج أحمر للغيوم فوقها , ولكن الرأي الراجح في الوقت الحاضر أن البقعة الحمراء ناتجة من عواصف وأعاصير عبارة عن دوامات غازية هائلة ومنطقة ضغط عال , وتدور هذه البقعة في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة مرة واحدة كل ستة أيام أرضية .

حلقات كوكب زحل:

يتميز زحل بوجود سبع حلقات كبيرة محيطة به , وهي منفصلة وتتكون من آلاف من الحلقات الصغيرة , وتكون هذه الحلقات في مجموعها هالة ذهبية شاحبة تلتف حول زحل , وتوجد داخل هذه الحلقات آلاف الملايين من الأجسام الفضائية الدقيقة المكونة أساساً من الثلج المائي أو الصخور , ويتراوح قطرها من سنتيمتر واحد إلى عشرة أمتار . بعض حلقات زحل لامعة ويمكن رؤيتها بالتلسكوب , كما تختلف ألوانها فمنها البرتقالي الذهبي والفيروزي والأزرق الداكن , واتضح وجود أقمار صغيرة يتراوح قطرها مابين واحد إلى خمسين كيلومتراً في معظم أنحاء الحلقات , ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات ماهي إلا عبارة عن قمر تناثرت أجزاءه وهو في دور تكوينه عندما حاول أن يتخذ له مساراً بالقرب من كوكب زحل .

السوبر نوفا:

هناك ظاهرة كونية مثيرة كانت تحير علماء الفلك حتى وقت قريب , إنها السوبر نوفا أو المستعر الأعظم , وتحدث هذه الظاهرة الغريبة عندما ينفجر النجم فجأة بشكل مروع لا يمكن لنا تصور مدى قوته , وتنشأ هذه الظاهرة نتيجة تقلص شديد لنجم ضخم (أكبر من شمسنا بعدة مرات) بسبب نفاذ وقوده من الأوكسجين , مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجيء في درجة حرارة المركز لتصل إلى مئات الملايين من الدرجات المئوية , وينتج عن ذلك انطلاق طاقة جبارة على شكل انفجار مروع يمزق النجم في الفضاء , وأحدث سوبر نوفا هي التي شوهدت عام 1987 في مجرة ماجلان الكبرى التي تبعد عنا بنحو 163000 سنة ضوئية .

السدائم:

عبارة عن أجرام سماوية هائلة سحابية الشكل يقدر عددها بالملايين , لكننا لا نرى إلا القليل منها بالعين المجردة , وذلك لأن بعضها معتم والبعض الآخر سابح في الفضاء السحيق , والسدائم المضيئة تستمد نورها من إشعاعات النجوم التي تتخللها , فالذرات في السدائم تمتص الضوء ثم تعيد إشعاعه مرة أخرى . تدور السدائم بسرعة هائلة تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات في الثانية في شبه حركة متماسكة , ومع ذلك فإن أي نقطة في السديم تحتاج إلى بضعة ملايين من السنين لتتم دورة كاملة حول مركزه , ويرجع ذلك إلى الحجم الهائل للسديم , والسدائم هي مكان ميلاد النجوم .

مجرة المرأة المسلسلة:

يطلق على هذه المجرة Andromeda أو المرأة المسلسلة وهي من المجرات الهائلة التي يبلغ قطرها أكثر من مئتي ألف سنة ضوئية , وتحتوي على نحو ثلاثمائة ألف مليون نجم مثل شمسنا , أي أنها ضعف حجم مجرتنا . رصد هذه المجرة الفلكي المسلم الصوفي منذ أكثر من ألف عام , وحدد موقعها ووصفها بأنها بقعة غبشاء , ويمكن رؤية القسم المركزي من هذه المجرة بالعين المجردة على شكل ضبابية من الضوء الباهت الخفيف , وتحتوي هذه المجرة على حشود كروية كثيفة من النجوم , وكذلك أذرع حلزونية تلتف عدة مرات حول مركزها , كما تحتوي المجرة على نجوم شابة زرقاء اللون وسدم مضيئة عبارة عن حضانات تولد فيها النجوم , والغريب أن هذه المجرة لا تبتعد عن مجرتنا بل تقترب منها بسرعة تصل إلى ثلاثمائة كيلومتر في الثانية الواحدة . ويعتقد العلماء أن مجرة المرأة المسلسلة لها نواتان وليس نواة واحدة مثل باقي المجرات , إذ يبدو أنها ابتلعت مجرة أصغر منها .

سديم رأس الحصان:

تمثل مجموعة الجبار حشداً هائلاً من النجوم تبدو واضحة في أعماق الفضاء , وتعد من أجمل وأبهى المجموعات في السماء على الاطلاق , ومن أشهر معالمها المثيرة ذلك السديم الغريب الذي أطلق عليه رأس الحصان , وهو عبارة عن بقعة كبيرة مميزة في الفضاء لونها أسود داكن على شكل رأس حصان , ويقع سديم رأس الحصان مباشرة تحت النجم نطاق الشديد اللمعان , ويتميز بظهور وهج أحمر متألق من خلفه تنتشر فيه النجوم , ويدل هذا الوهج الأحمر الغريب على وجود سديم آخر مضيء في المنطقة بعد أعماق الكون , يطلق عليها سديم الجبار الأعظم حيث تتولد فيه النجوم بشكل مستمر .
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 15 أكتوبر، الساعة 10:55 مساءً‏

‎Elkooly Reda‎
القائمة البريدية لموقع نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


What is Islam's Attitude toward Western Civilization Today?

"Humanity lives crowded together in an increasingly small world of various cultures.
Undoubtedly, Western culture is the dominant influence in the modern world today."

http://www.rasoulallah.net/v2/​document.aspx?lang=en&doc=1368​0


What the Bible Tells about Muhammad PBUH

"According to the Bible, God said to Moses, on whom be peace: I will raise up for them a
prophet like you from among their brothers… (The Holy Bible, New International Version,
Deuteronomy chapter 18, verse 18)."

http://www.rasoulallah.net/v2/​document.aspx?lang=en&doc=3979


Chapter 94: Honoring the Guest

"706. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Prophet (PBUH) said, "He
who believes in Allah and the Last Day, let him show hospitality to his guest …….''
[Al-Bukhari and Muslim].

http://www.rasoulallah.net/v2/​document.aspx?lang=en&doc=7296
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 09 أكتوبر، الساعة 09:42 مساءً‏ بالقرب من
‎Alexandria‎

‎Elkooly Reda‎
QuranFlash.com |~| موقع القرآن الكريم
www.quranflash.com
تحتاج إلى برنامج فلاش لتصفح المصاحفمن فضلك قم بتنزيل البرنامج من هذا الرابط
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 24 سبتمبر، الساعة 10:06 مساءً‏
بالقرب من ‎Alexandria‎



‎Elkooly Reda‎
Iqra Online Quran
www.facebook.com
Iqra Online Quran - IQRA ONLINE QURAN is an online Islamic center for providing online Quran Tutoring service that enables you/your kids to learn to read the Holy Quran with Tajweed at your desired time and days with live Quran teacher. | Facebook


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 24 سبتمبر، الساعة 12:35 صباحاً‏



‎Elkooly Reda‎
مقدمة عن الأحاديث القدسية

بسم الله الرحمن الرحيم : الأحاديث القدسية تعنى الأحاديث المُطهرة و المُنزهة و هى صادرة من الله سبحانه و تعالى و أخبرها الله تعالى عز و جل للرسول صلى الله عليه و سلم بواسطة جبريل عليه السلام أو الهاما أو مناماً و قد اكتفيت بوضع هذة الأحاديث المؤثرة لعل الله تعالى يهدى بها كل من يقرأها و الأحاديث القدسية عموما تدل على رحمه الله تعالى الواسعة و التى شملت كل شىء و قد نطق بها لسان محمد صلى الله عليه و سلم الذى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى من عند رب العباد جميعا .


الأحاديث القدسية



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحكى عن ما صدر عن ربه عز و جل

(1) { يا عبادى اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطانى شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتى و رحمتى و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى } ( رواة الرافعى عن أبى هريرة ) .

(2) { أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها فى الجنه .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعالى : مؤمن يسعى لأخية المؤمن فى حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض } ( رواة ابن عساكر عن على ) .

(3) { يا أبن أدم , إنك ما دعوتنى و رجوتنى غفرت لك على ما كان فيك . و لو أتيتنى بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بى شيئاً , و لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى , غفرت لك } ( رواة ......... ) .

(4) { من عادى لى ولياً فقد أذنتة بالحرب , و ما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما أفترضتة عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و إن سألنى لأعطينه و إن إستعاذ بى لأعيذنه , وماترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته } ( رواه البخارى ) .

(5) { إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل و أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضة جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض } ( رواة مسلم ) .

(6) أنا عند ظن عبدى بى , و أنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسة ذكرته فى نفسى , و إن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم , و إن تقرب إلي بشبراً تقربت إلية بذراعاً , و إن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً و إن أتانى يمشى أتيته هروله } ( رواه البخارى ) .

(7) { لا إله إلا الله حصنى فمن دخل حصنى أمن عذابى } ( رواه ....... ) .

(8) { ان الله تعالى يقول لعباده يوم القيامه : يا أبن أدم مرضت فلم تعُدنى قال يا رب كيف أعودك و انت رب العالمين , قال أما علمت أن عبدى فلاناً مرض فلم تعدة أما علمت أنك لو عدته وجدتنى عندة ؟ يا أبن أدم إستطعمتك فلم تُطعمنى , قال يا رب كيف أُطعمك و أنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدى فلاناً إستطعمك فلم تُطعمة أما علمت لو أنك أطعمته لوجدت ذلك عندى ؟ يا ابن أدم استسقيتك فلم تُسقنى قال : كيف أُسقيك و أنت رب العالمين , قال أما إستسقاك عبدى فلاناً فلم تُسقة أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندى } ( رواه مسلم ) .

(9) { ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة من جيرانة الأدنين إلا قال : قد قلت علمكم فية و غفرت لة مالا تعلمون } ( رواه أحمد ) .

(10) { يقول الله تعالى يوم القيامة : أين المتحابون بجلالى اليوم أُظلهم فى ظلي يوم لا ظل إلا ظلي } ( رواه مسلم ) .
(11) { إن الله يقبض يوم القيامة الأرض و تكون السماوات بيمينة و يقول : أنا الملك } ( رواه البخارى ) .

(( جميع الأحاديث مأخوذة من كتاب صحيح الأحاديث القدسية ))

اضغط التالى لإستعراض بقيه الأحاديث

الصفحة الرئيسية - الاذكار1 - الاذكار2 - الاذكار3 - دعاء المسلم1 - احكام التلاوة - احكام التجويد - فضل الذكر1 - فضل الذكر2 - فضل الذكر3

أحباب الله - دعوة للجنة - الاحاديث القدسية1 - الاحاديث القدسية2 - وصايا الرسول1 - وصايا الرسول2 - الفتاوى الشائعة1

الفتاوى الشائعة2 - الفتاوى الشائعة3 - الفتاوى الشائعة4 - و أنفقوا فى سبيل اللهelkooly
www.causes.com
reda khalil ibrahim elkholy


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 21 سبتمبر، الساعة 08:34 مساءً‏



‎Elkooly Reda‎
الاربعون القدسية

الدكتور عز الدين ابراهيم

الحديث الأول
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم .
" لما قضى الله الخلق ، كتب فى كتابه على نفسه ، فهو موضوع عنده : أن رحمتي تغلب غضبي "
رواه مسلم ( وكذلك البخاري والنسائي وابن ماجه )

الحديث الثاني
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( قال الله تعالي : كذبني ابن آدم ، ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك . فاما تكذيبه إياي ، فقوله يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون على من إعادته ، واما شتمه إياي ، فقوله : اتخذ الله ولدا ، وأنا الأحد الصمد ، لم ألد ولم أولد ولم يكن لى كفواً أحد ) .
رواه البخاري ( وكذلك النسائي ) .

الحديث الثالث
عن زيد بن خالد الجهني ، رضي الله عنه قال :
صلى لنا رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، صلاة الصبح بالحديبية ، على إثر سماء كانت من الليلة . فلما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس فقال لهم : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : اصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي ، كافر بالكوكب . وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي ، مؤمن بالكوكب
رواه البخاري ( وكذلك مالك والنسائي )

الحديث الرابع
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( قال الله : يسب بنو آدم الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الليل والنهار )
رواه البخاري (وكذلك مسلم).

الحديث الخامس
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قال الله تبارك وتعالي : أنا أغني الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه غيري ، تركته وشركه )
رواه مسلم (وكذلك ابن ماجة).

الحديث السادس
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن أول الناس يقضي يوم القيامة عليه رجل استشهد ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت لان يقال : جريء ، فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي فى النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن ، فأتي به فعرفه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم ، وقرأت القران ليقال هو قارىء ، فقد قيل ، ثم أمر به ، فسحب على وجهه ، حتى ألقي فى الناء ، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من اصناف المال كله ، فاتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها الا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم القي فى النار )
رواه مسلم ( وكذلك الترمذى والنسائي )


الحديث السابع
عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( يعجب ربك من راعي غنم ، فى رأس شظيه الجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل ، انظروا الى عبدي هذا يؤذن ويقيم بالصلاة ، يخاف منى قد غفرت لعبدي ، وادخلته الجنه )) .
رواه النسائي بسند صحيح

الحديث الثامن
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
(( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القران فهى خداج ثلاثا غير تمام فقيل لابي هريرة انا نكون وراء الامام فقال اقرا بها فى نفسك ، فاني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عز وجل : قسمت الصلاة بينى وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسال فاذا قال العبد : } الحمد لله رب العالمين { واذا قال } الرحمن الرحيم { قال الله عز وجل : اثنى على عبدي واذا قال : } مالك يوم الدين { قال الله : مجدني عبدي - وقال مرة : فوض الى عبدي - فاذا قال : } اياك نعبد واياك نستعين { قال : هذا بينى وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فاذا قال : } اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين { قال : هذا لعبدي ، ولعبدي ما سأل )) .
رواه مسلم ( وكذلك مالك والترمذى وابو داود والنسائي وابن ماجه ) .

الحديث التاسع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن أول مايحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته . فان صلحت فقد افلح وانجح وان فسدت فقد خاب وخسر فان انتقص من فريضته شئ ، قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ماانتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك )) .
رواه الترمذى ( وكذلك أبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد )

الحديث العاشر
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم ، قال :
(( يقول الله عز وجل : الصوم لي وانا اجزي به يدع شهوته واكله وشربه من اجلي والصوم جنه وللصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقي ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ))
رواه البخاري ( وكذلك مسلم ومالك والترمذي والنسائي وابن ماجه)

الحديث الحادي عشر
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( قال الله : أنفق يا بان آدم ، أنفق عليك ))
رواه البخاري ( وكذلك مسلم )

الحديث الثاني عشر
عن ابي مسعود الانصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( حوسب رجل ممن كان قبلكم ، فلم يوجد له من الخير شئ ، الا أنه كان يخالط الناس ، وكان موسرا ، فكان يامر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر قال قال الله نحن أحق بذلك منك تجاوزوا عنه ))
رواه مسلم ( كذلك البخاري والنسائي )

الحديث الثالث عشر
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، يقول :
(( كنت عند رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فجاءه رجلان : أحدهما يشكو العيلة والاخر يشكو قطع السبيل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما قطع السبيل فانه لا ياتي عليك الا قليل حتى تخرج العير الى مكه بغير خفير واما العيلة فان الساعة لا تقوم حتى يطوف احدكم بصدقت لا يجد من يقبلها منه ثم ليقفن احدكم بين يدي الله ليس بينه بينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ثم ليقولن له : الم أوتك ملا ؟ فليقولن : بلى ، ثم ليقولن : الم أرسل اليك رسولا ؟ فليقولن : بلى . فينظر عن يمينه ، فلا يرى الا النار ، ثم ينظر عن شماله ، فلا يرى الا النار ، فليتقين أحدكم النار ، ولو بشق تمرة ، فإن لم يجد فبكلمة طيبة ))
رواه البخاري .

الحديث الرابع عشر
عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( إن لله تبارك وتعالى ملائكة ، سيارة فضلا يبتغون الذكر فاذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم ، حتى يملا وا ما بينهم وبين السماء الدنيا ، فاذا انصرفوا عرجوا وصعدوا الى السماء قال فيسألهم الله ، عز وجل ، وهو أعلم بهم : من اين جئتم ؟ فيقولون : جئنا من عند عباد لك فى الارض ، يسبحونك ويكبرونك ، ويهللونك ، ويحمدونك ، ويسألونك . قال وما يسألوني ؟ قال : يسالونك جنتك ، قال : وهل راوا جنتي
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 12 سبتمبر، الساعة 10:44 مساءً‏

‎Elkooly Reda‎
http://www.youtube.com/watch?v​=I3kbk80wpTY&NR=1دعوة لنصرة رسول الله صلي الله عليه و سلم
www.causes.com
الرسول في عهده وقف معه المؤمنون يدافعون عنه بالغالي و النفيس و اما نحن اصبحنا مصابون بمرض الوهن حب الدنيا فهيا لننصر نبينا حبيبنا فداك ا


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 12 سبتمبر، الساعة 10:29 مساءً‏



‎Elkooly Reda‎
أسباب النزول
أ- تعريف السبب ب-أسباب النزول قسم نزل بدون سبب وهو أكثر القرآن قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب جـ- الحكمة والفوائد من أسباب النزول د-كيفية معرفة أسباب النزول هـ- صيغة السبب و- اختلاف روايات أسباب النزول أ- ضعف الرواة
ب- تعدد الأسباب والمُنَزَّل واحد
ج- أن يتعدد نزول النص لتعدد الأسباب ز- تعدد النزول مع وحدة السبب حـ- تقدم نزول الآية على الحكم (المثال الأول - المثال الثاني -المثال الثالث - تعدد ما نزل في شخص واحد -موافقات عمر بن الخطاب رضي الله عنه -نزلت آيات في سعد بن أبي وقاص) ي- أمثلة عن أسباب النزول

أ- تعريف السبب:
لغة: الحبل. ثم استعمل لكل شيء يتوصل به إلى غيره.
شرعاً: ما يكون طريقاً للوصول إلى الحكم غير مؤثر فيه. مثاله: زوال الشمس علامة لوجوب الصلاة، وطلوع الهلال علامة على وجوب صوم رمضان في قوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185].
للاعلى
ب-أسباب النزول:
-1 قسم نزل بدون سبب ، وهو أكثر القرآن.
-2 قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب. ومن هذه الأسباب:
أ- حدوث واقعة معينة فينزل القرآن الكريم بشأنها:
عن ابن عباس قال: لما نزلت: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [ الشعراء: 214]. خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا، فهتف: يا صباحاه، فاجتمعوا إليه فقال" أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟.." الحديث ، فقال أبو لهب تباً لك، إنما جمعتنا لهذا، ثم قام، فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1].
ب-أن يُسال الرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم مثال ذلك: عن عبد الله قال: إني مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو متكىء على عسيب، فمر بنا ناس من اليهود فقالوا: سلوه عن الروح، فقال بعضهم: لا تسألوه فيستقبلكم بما تكرهون، فأتاه نفر منهم فقالوا له: يا أبا القاسم ما تقول في الروح؟ فسكت، ثم قام، فأمسك وجهه بيده على جبهته، فعرفت أنه ينزل عليه، فأنزل الله عليه: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85].
للاعلى
جـ- الحكمة والفوائد من أسباب النزول:
-1الحكمة:
أ- معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما يدل على عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.
-2الفوائد:
أ- الاستعانة على فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها، لما هو معلوم من الارتباط بين السبب والمسبب.
قال الواحدي: لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها.
قال ابن دقيق العيد: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن.
قال ابن تيمية: معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب.
وقد أشكل على مروان بن الحكم قوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا...} [آل عمران: 188].
وقال: لئن كان كل امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذباً، لنعذبنَّ أجمعون، حتى بين له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما سألهم عنه، واستحمدوا بذلك إليه.
ب- أن لفظ الآية يكون عاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عُرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته.
جـ- دفع توهم الحصر، قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...} [الأنعام: 145]: إن الكفار لما حرموا ما أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة - أي تصرفهم بقصد المخالفة - جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما أحللتموه.
للاعلى
د-كيفية معرفة أسباب النزول:
لما كان سبب النزول أمراً واقعاً نزلت بشأنه الآية، كان من البَدَهي ألا يدخل العلم بهذه الأسباب في دائرة الرأي والاجتهاد، لهذا قال الإمام الواحدي: ولا يحل القول في أسباب النزول إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب، وبحثوا عن علمها.
ومن هنا نفهم تشدد السلف في البحث عن أسباب النزول، حتى قال الإمام محمد بن سيرين: سألت عَبيدَةَ عن آية من القرآن، فقال: اتق الله وقل سداداً، ذهَب الذين يعلمون فيما أنزل القرآن.
وقد اتفق علماء الحديث على اعتبار قول الصحابي في سبب النزول لأن أسباب النزول غير خاضعة للاجتهاد فيكون قول الصحابي حكمه الرفع، أما ما يرويه التابعون من أسباب النزول، فهو مرفوع أيضاً، لكنه مرسل، لعدم ذكر الصحابي.
لكن ينبغي الحذر والتيقظ، فلا نخلط بأسباب النزول ما ليس منها، فقد يقع على لسانهم قولهم: نزلت هذا الآية في كذا ويكون المراد موضوع الآية، أو ما دلت عليه من الحكم.
للاعلى
هـ- صيغة السبب:
-1تكون نصحاً صريحاً في السببية إذا صرح الراوي بالسبب بأن يقول: سبب نزول هذه الآية كذا، أو يأتي الراوي بفاء التعقيب بعد ذكر الحادثة، بأن يقول: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كذا، فنزلت الآية.
-2تكون محتملة للسببية إذا قال الراوي: أحسب هذه الآية نزلت في كذا، أو ما أحسب هذه الآية نزلت إلا في كذا، مثال ذلك ما حدث للزبير والأنصاري ونزاعهما في سقي الماء، وتشاكيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفذ فيهما حكم الله، فكأن الأنصاري لم يعجبه هذه الحكم، فنزل قوله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [ النساء: 65 ]. فقال الزبير ما أحسب هذه الآية إلا في ذلك.
للاعلى
و- اختلاف روايات أسباب النزول.
لما كان سبيل الوصول إلى أسباب النزول هو الرواية والنقل، كان لا بد أن يعرض لها ما يعرض للرواية من صحة وضعف، واتصال وانقطاع، غير أنا هنا على ظاهره هامة يحتاج الدارس إليها وهي اختلاف روايات أسباب النزول وتعددها، وذلك لأسباب يمكن تلخيص مهماتها فيما يلي:
للاعلى
-1ضعف الرواة:
وضعف الراوي يسبب له الغلط في الرواية، فإذا خالفت روايته المقبولين، كانت روايته مردودة.
ومن أمثلة ذلك: قوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [ البقرة: 115]. فقد ثبت أنها في صلاة التطوع للراكب المسافر على الدابة.
أخرج مسلم عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه، قال: وفيه نزلت: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}. وأخرج الترمذي وضعّفه: أنها في صلاة من خفيت عليه القبلة فاجتهحملة الاستغفار آناء الليل وأطراف النهار
www.causes.com
لعلك ترضي الهي


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 10 سبتمبر، الساعة 08:23 مساءً‏



‎Elkooly Reda‎
http://www.tagged.com/elkooly
أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 10 سبتمبر، الساعة 01:13 صباحاً‏ بالقرب من
‎Alexandria‎

‎Elkooly Reda‎
* www.quransite.com *موقع القرآن الكريم
www.quransite.com
أحبتي في الله : فيما يلي ومن أجل حصول الفائدة القصوى لمن أحب أن يحفظ كتاب الله تعالى ، نقدم هذا الكتيّب المبسط عن الطريقة الإبداعية في حفظ القرآن الكريم .


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 10 سبتمبر، الساعة 12:56 صباحاً‏
بالقرب من ‎Alexandria‎



‎Elkooly Reda‎
http://www.islamiyyat.com/لا اله الا الله محمد رسول الله
www.causes.com
الدعوة للاسلام


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 06 سبتمبر، الساعة 11:06 مساءً‏



‎Elkooly Reda‎
لا اله الا الله محمد رسول الله
www.causes.com
الدعوة للاسلام


أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · المشاركة · 06 سبتمبر، الساعة 10:30 مساءً‏



‎Elkooly Reda‎



أعجبني · ·
إلغاء متابعة المنشور · 06 سبتمبر، الساعة 09:48 مساءً‏




‎Elkooly Reda‎
إحصائيات ( عدد سور القرآن الكريم - أجزآءه - أحزابه - آياته - كلماته - حروفه ) ـــ توزيع عدد حروف القرآن الكريم على حروف الهجاء ـــ توزيع عدد آيات القرآن الكريم على سور القرآن الكريم مع معرفة المكي والمدني من السور ـــ ترتيب السور حسب ترتيب مصحف المدينة النبوية ـــ ترتيب السور حسب ترتيب نزولها

كلمات القرآن الكريم آيات القرآن الكريم أحزاب القرآن الكريم أجزاء القرآن الكريم سور القرآن الكريم

عدد 330733 حرف عدد 77845 كلمة عدد 6236 آية عدد 60 حزب عدد 30 جزء عدد 114 سورة

توزيع عدد حروف القرآن الكريم الـ 330733 على حروف الهجاء

م = 26747 ص = 2071 ث = 1414 ء = 1562

ن = 27265 ض = 1686 ج = 3316 ئـ = 1171

هـ = 14850 ط = 1273 ح = 4141 ؤ = 713

و = 24796 ظ = 853 خ = 2497 ى = 2594

ي = 21999 ع = 9405 د = 5991 ا = 43551

ة = 2393 غ = 1221 ذ = 4932 أ = 9150

ف = 8747 ر = 12403 إ = 5068

ق = 7034 ز = 1599 آ = 1506

ك = 10497 س = 6013 ب = 11491

ل = 38189 ش = 2124 ت = 10471

توزيع عدد آيات القرآن الكريم الـ 6236 على سور القرآن الكريم

عدد آياتها نوعها رقمها السورة عدد آياتها نوعها رقمها السورة

14 مدنية 61 الصف 7 مكية 1 الفاتحة

11 مدنية 62 الجمعة 286 مدنية 2 البقرة

11 مدنية 63 المنافقون 200 مدنية 3 آل عمران

18 مدنية 64 التغابن 176 مدنية 4 النسآء

12 مدنية 65 الطلاق 120 مدنية 5 المائدة

12 مدنية 66 التحريم 165 مكية 6 الأنعام

30 مكية 67 الملك 206 مكية 7 الأعراف

52 مكية 68 القلم 75 مدنية 8 الأنفال

52 مكية 69 الحآقة 129 مدنية 9 التوبة

44 مكية 70 المعارج

109

مكية 10 يونس

28 مكية 71 نوح

123

مكية 11 هود

28 مكية 72 الجن 111 مكية 12 يوسف

20 مكية 73 المزمل 43 مدنية 13 الرعد

56 مكية 74 المدثر 52 مكية 14 إبراهيم

40 مكية 75 القيامة 99 مكية 15 الحجر

31 مدنية 76 الإنسان 128 مكية 16 النحل

50 مكية 77 المرسلات 111 مكية 17 الإسراء

40 مكية 78 النبأ

110

مكية 18 الكهف

46 مكية 79 النازعات 98 مكية 19 مريم

42 مكية 80 عبس 135 مكية 20 طــه

29 مكية 81 التكوير 112 مكية 21 الأنبياء

19 مكية 82 الإنفطار 78 مدنية 22 الحـج

36 مكية 83 المطففين 118 مكية 23 المؤمنون

25 مكية 84 الإنشقاق 64 مدنية 24 النور

22 مكية 85 البروج 77 مكية 25 الفرقان

17 مكية 86 الطارق

227

مكية 26 الشعراء

19 مكية 87 الأعلى

93

مكية 27 النمل

26 مكية 88 الغاشية 88 مكية 28 القصص

30 مكية 89 الفجر 69 مكية 29 العنكبوت

20 مكية 90 البلد 60 مكية 30 الروم

15 مكية 91 الشمس 34 مكية 31 لقمان

21 مكية 92 الليل 30 مكية 32 السجدة

11 مكية 93 الضحى 73 مدنية 33 الأحزاب

8 مكية 94 الشرح 54 مكية 34 سبـأ

8 مكية 95 التين 45 مكية 35 فاطر

19 مكية 96 العلق 83 مكية 36 يـس

5 مكية 97 القدر 182 مكية 37 الصافات

8 مدنية 98 البينة 88 مكية 38 ص

8 مدنية 99 الزلزلة 75 مكية 39 الزمر

11 مكية 100 العاديات 85 مكية 40 غافـر

11 مكية 101 القارعة 54 مكية 41 فصلت

8 مكية 102 التكاثر

53

مكية 42 الشورى

3 مكية 103 العصر

89

مكية 43 الزخرف

9 مكية 104 الهمزة 59 مكية 44 الدخان

5 مكية 105 الفيل 37 مكية 45 الجاثية

4 مكية 106 قريش 35 مكية 46 الأحقاف

7 مكية 107 الماعون 38 مدنية 47 محمد

3 مكية 108 الكوثر 29 مدنية 48

الفتح

6 مكية 109 الكافرون 18 مدنية 49 الحجرات

3 مدنية 110 النصر

45

مكية 50 ق

5 مكية 111 المسد

60

مكية 51 الذاريات

4 مكية 112 الإخلاص 49 مكية 52 الطور

5 مكية 113 الفلق 62 مكية 53 النجم

6 مكية 114 الناس 55 مكية 54 القمر

ليست هناك تعليقات: